ابن النفيس


 

 

هو علاء الدين عـلي بن أبي الحزم بن النفيس القرشي إلى قريته القرشية من حمص السورية بعـد أن أتم فيها دراسته للفقه والحديث وعـلوم اللغـة العـربية .

   ولد ابن النفيس في نحو عـام 607 هـ ( 1210 م ) وكانت ولاية دمشق للسلطان العـادل سيف الدين منذ عـام 595 هـ ( 1199 م ) وكانت دمشق قد ورثت مجد بغـداد الطبي وازدهر فيها العـلم بفضل حكامها الأيوبـيين الذين كانوا يعـيرون العـلم عـامة والطب خاصة اهتماما كبيرا ، حتى إنهم جعـلوا من عـاصمتهم مركزا مهما للعـلوم والفنون وحققوا فيها نهضة تعـد الثانية في حضارة العـرب .

 وقد ظلت دمشق واحة هادئة وسط عـالم ساده الاضطراب ،تحفظ فلول العـلماء في الشرق ومن مظاهر تلك النهضة مكتبة وبيمارستان : المكتبة التي أنشأها نور الدين محمد بن زنكي واستودعـها عـديدا من نفائس الكتب ، والبيمارستان الذي اجتذب أمهر أطباء عـصره ، جلهم من بغـداد ومن تلاميذ الطبيب النصراني الشهير أمين الدولة بن التلميذ البغـدادي الأصل وقد حمل هؤلاء معـهم نسخا من أشهر المؤلفات كقانون ابن سينا وقد تتلمذ ابن النفيس عـلى مهذب الدين عـبدالرحيم عـلي المسمى ( الدخوار ) والمتوفي عـام 628 هـ ( 11330 م ) عـني في بداية حياته العـلمية بأمراض العـيون في البيمارستان النوري بدمشق ثم عـينه السلطان سيف الدين أخو صلاح الدين الأيوبي وخليفته رئيسا لأطباء سوريا ومصر حوالي عـام 607 هـ ( 1210 م ) وكان الدخوار أستاذ ابن النفيس وابن أبي أصيبعـة في آن ، وقد أوصى بتحويل بيته ومكتبته بعـد موته إلى مدرسة للطب وتم ذلك فعـلا فأنشئت المدرسة ( الدخوارية ) .

 

  ابن النفيس والدورة الدموية الصغـرى :

   تضاربت الآراء عـلى كيفية انتقال الدم في جسم الإنسان ولكن ابن النفيس حسم الأمر ، إن الدم يدور فهو يمر من التجويف الأيمن إلى الرئة ويخالط الهواء بها ثم يعـود من الرئة عـن طريق الشريان الوريدي ( الوريد الرئوي ) إلى التجويف الايسر بالقلب ومنه يوزع عـلى سائر الجسم .

 

  أهم مؤلفاته الطبية  :

 

  1 - الشامل في الطب

  وهو موسوعـة طبية شرع في كتابتها في ثلاثمائة جزء لم يقدر له أن يكتب منها سوى ثمانين وهي الآن وقف بالبيمارستان المنصوري بالقاهرة وقد قام بتجميع كل ما وصل إليه الطب في زمانه فيما يضاهي موسوعـة ( الحاوي ) للرازي .

 2 - كتاب موجز القانون

  وهو شرح مقتضب تناول كل أجزاء القانون في الطب لأبن سينا فيما عـدا التشريح ووظائف الأعـضاء مما جعـله سهل التناول ومحببا من الوجهة العـملية لممارسي الطب .

 3 - شرح تشريح القانون

 وهو مؤلف ضخم في نحو ثلائمائة صحفة ويعـد من مفاخر الطب العـربي ومآثره وهو الذي تقدم ذكره عـند الكلام عـن اكتشاف ابن النفيس للدورة الصغـرى .

 4 - كتاب المختار من الأغـذية

 وهو يعـنى بالغـذاء في الأمراض الحادة وقد يكون مستلهما من كتاب أبقراط ( الغـذاء في الأمراض الحادة ) وقد لقب ابن النفيس في عـنوانه بـ ( الرئيس ) .

 5 - شرح فصول أبقراط

  وهو مخصص لأشهر كتابات أبقراط الذي كان ابن النفيس من أشد المعـجبين بها .

 6 - كتاب المذهب في الكحل

  وقد ذاع صيته في زمانه ولم يصل إلينا منه سوى نبذة تتعـلق بالرمد وأمراض العـيون

 7 - شرح تقديمات المعـرفة

  وهو تعـليق عـلى تكهنات أبقراط

 8 - تعـليق عـلى كتاب الأوبئة لأبقراط

 9 - شرح تشريح جالينوس

 10 - شرح مسائل حنين بن إسحق

 11 - شرح مفردات القانون

 12 - تفاسير العـلل وأسباب الأمراض

 13 - الهداية في الطب .

 

   ومجالات أخرى

 

  1 - النحو : ألف فيه ( طريق الفصاحة ) .

 2 - المنطق : وله فيه مؤلفان  الأول ( شرح كتاب الهداية في الفلسفة لابن سينا والثاني ( شرح الإشارات ) وهو كتاب ابن سينا الرئيس في المنطق .

 3 - المنطق : ومن مؤلفاته ( شرح كتاب التنبيه في فروع الشافعـية لأبي اسحاق إبراهيم الشيرازي ) .

 4 - الحديث والسيرة النبوية والشريعـة : وله فيها مؤلفات ثلاثة رئيسة هي ( الرسالة الكاملية في السيرة النبوية ) و ( مختصر في عـلم أصول الحديث ) و ( فاضل بن ناطق ) .

 

 وقد توفى في اليوم الحادي والعـشرين من ذي القعـدة في العـام السابع والثمانين وستمائة للهجرة ، الثامن والثمانين ومائتين بعـد الألف الأول للميلاد .