موفق الدين البغـدادي


 

 

هو الشيخ الإمام الفاضل موفق الدين أبو محمد عـبداللطيف بن يوسف بن محمد بن عـلى بن أبي أسعـد البغـدادي المعـروف بـ ( ابن اللباد ) موصلي الأصل بغـدادي المولد نشأ في دار عـلم ، فأبوه من عـلماء الحديث والقراءات وعـمه من كبار الفقهاء ظهرت عـليه الفطنة والنجابة منذ حداثته ، تتلمذ عـلى ابن الأنباري وحفظ ( أدب الكاتب ) لابن قتيبه و ( الإيضاح ) للفارسي و ( الكامل ) للمبرد و( الأصول ) لابن السراج و ( العـروض للتبريزي ) كما درس الرياضيات عـلى ابن نائلي وابن يونس ودرس النحو وعـلم الكلام حتى صار حجة في العـربية مليح العـبارة كثير التصنيف كان مشهورا بالعـلوم عـارفا بعـلم الكلام معـتنيا بصناعـة الطب وقد تتلمذ كذلك عـلى كتب أرسطو وكرس نفسه للطب والنبات ، أشرف الدراسات عـند العـرب .

 كان موفق الدين من عـلماء العـرب المعـجبين بالسلطان صلاح الدين الأيوبي فحاول أن يقابله عـدة مرات وقد تمكن من ذلك في عـام 588 هـ ( 1192 م ) .

 

  مؤلفات البغـدادي :

 

  ومن أشهر مؤلفاته في الطب : شرح أربعـين حديثا طبيا ، شرح كتاب الفصول لأبقراط اختصار شرح جالينوس لكتاب الأمراض الحادة لأبقراط ، اختصار كتاب منافع الأعـضاء لجالينوس ، اختصار كتاب الجنين ، اختصار كتاب المني ، اختصار كتاب العـضل ، كتاب في أليات التنفس وأفعـالها ، كتاب الكفاية في التشريح ، كتاب النصيحتين للأطباء والحكماء ، اختصار كتاب القولنج لابن أبي الأشعـت ، اختصار كتاب الأدوية المفردة لابن وافد ، اختصار كتاب الأدوية لابن سمجون ، مقالة في البادئ بصناعـة الطب ، مقالة في شفاء الضد بالضد ، مقالة عـن موازين الأدوية الطبية في المركبات ، مقالة في ميزان الأدوية المركبة من جهة الكميات ، مقالة في العـطش ، مقالة في الحواس .

 ومن أعـماله في الحيوان : اختصار كتاب الحيوان لأرسطو .

 ومن أشهر مؤلفاته الأخرى : كتاب الإفادة والاعـتبار في الأمور المشاهدة والحوادث المعـاينة بأرض مصر ، كتاب مختصر أخبار مصر ، الكتاب الجامع الكبير ( في المنطق والعـلم الطبيعـي والعـلم الإلهي في نحو عـشرين مجلدا ) .

 

  من مأثورات البغـدادي :

 

  1 - لا تأخذ العـلم من الكتب وإن وثقت بنفسك من قوة الفهم وأكثر اتهامك لنفسك ولا تحسن الظن بها وأعرض خواطرك عـلى العـلماء وتصانيفهم وتثبت ولا تتعـجل ولا تعـجب فمع العـجب العـثار ومن لم يعـرق جبينه إلى أبواب العـلماء لن يعـرق في العـلم ومن الم يحتمل ألم التعـلم لم يذق لذة العـلم .

 2 - أقرأ التاريخ واطلع عـلى سير الامم وتجاربهم تعش بذلك أعـمارا .

 3 - اتخذ من سيرة المصطفى صلى اللـه عـليه وسلم نبراسا وهاديا وإذا اقتفيته واقتديت به في كل أعـماله وأقواله فالسعـد بشراك والجنة مثواك .

 4 - إذا خلوت من التعـلم فحرك لسانك بذكر اللـه حمدا وتسبيحا واستغـفارا وخاصة عـند نومك وإن حدث لك مسرة تذكر الموت وإن أحزنك أمر فاسترجع وإن اعـترتك غـفلة فاستغـفر واجعـل الموت نصب عـينيك والعـلم والتقى زادك لما بعـده .

 5 - لا تتألم إن أعـرضت عـنك الدنيا فلو عـرضت لك لشغـلتك عـن كسب الفضائل فقلما يتعـمق في العـلم ذو الثروة إلا أن يكون شريف الهمة أو يثرى بعـد تحصيله .

 6 - العـلماء لا يموتون فأعـمالهم تخلدهم وإنجازاتهم امتداد لهم .

 7 - إياك والغـلط في الخطاب والجفاء في المناظرة فذلكم للحديث مفسدة وللضغـينة مجلبة .

 8 - حاسب نفسك كل ليلة إذا آويت إلى منامك فإن كسبت في يومك حسنة فاحمداللـه وإن اقترفت سيئة فاستغـفره منها وأقلع عـنها وانو عـمل الحسنات في غـدك وسل اللـه الإعـانة عـلى ذلك .

 9 - إذا تمكن الرجل في العـلم جاءته الدنيا صاغـرة وأخذها وماء وجهه موفور .

 10 - إياك والهذر والكلام فيما لا يعـني وإياك والسكوت في موقف يكون فيه السكوت ممقوتا .

 11 - إذا قرأت كتابا فاحرص عـلى أن تملك معـناه فربما لا تجده وإن أكببت عـلى كتاب تفهمه فلا تشتغـل بآخر معـه .

 12 - استكثر من حفظ القرآن والحديث والأشعـار والحكم والنوادر والأمثال .